شد الثدي

تنتشر جراحة شد الثدي أو تثبيته أو رفعه بوصفها إجراء تجميلي لتغيير شكل الثدي خاصة بين النساء اللاتي يعانين من تهدل الثدي أو تغير شكله بعد الولادة أو تقلبات الوزن أو التقدم في العمر أو جراء بعض العوامل الوراثية. وتستفيد النساء اللاتي يعانين من ترهلات الثدي من هذه الجراحة. ويتولى الدكتور جعفر خان الجراح التجميلي الشهير قيادة فريق الجراحين لتكبير الثدي حسب احتياجاتك والحصول على النتائج المرغوبة.

متى تُقررين حاجتك إلى شد الثدي؟

تعمل جراحة شد الثدي على ظهور الثدي بمظهر أكثر شباباً وجاذبية. ومع التقدم في العمر، يتغير شكل الثدي ويفقد مرونته وامتلائه. وقد يرجع السبب في التغيرات التي تطرأ على الثدي إلى الحمل أو تقلبات الوزن أو التأثر بعوامل الجاذبية.

فإذا ما كنت تعانين من ترهل ثدييك على نحو ملحوظ واتجاه حلمات الثدي لأسفل، عندئذ قد تستفادين من جراحة شد الثدي لمساعدتك في إعادة أنسجة الثدي إلى أماكنها بحيث تبرز الحلمات إلى الأمام.

وقد تسهم هذه العملية في استعادة التماثل بين الثديين وأصبح بإمكان التقنيات الجراحية المتطورة الحصول على ثدي أكثر استدارة وامتلاءاً.

ما هي الخيارات المتاحة لي؟

أنواع الشد

الشد الهلالي

  • تدخل جراحي أقل
  • مناسب للحالات التي تطلب شد بسيط
  • عادة ما يُجرى مصحوباً بتكبير الثدي

الشد بطريقة بينيلي

  • يُستخدم في حالات ترهل الثدي البسيط وتباين شكل الحلمات
  • شق دائري حول منطقة هالة الثدي
  • الحد من الندبات الظاهرة
  • عادة ما يُجرى مصحوباً بتكبير الثدي

الشد على شكل مصاصة

  • يُستخدم في حالات ترهل الثدي المتوسط واتجاه حلمات الثدي لأسفل
  • استئصال الجلد الزائد وإعادة تشكيل الثدي بالكامل
  • الحد الأدنى من الندبات

الشد على شكل مرساة السفينة

  • يُستخدم في حالات ترهل الثدي الواضحة وتدليه
  • شد أنسجة الثدي
  • إعادة هالة الثدي والندبات إلى أماكنها
  • ندبات ظاهرة ولكنها تختفي بالرعاية المناسبة

الإجراءات الجراحية المصاحبة

تكبير الثدي

في بعض الحالات لا يأتي شد الثدي وحده بالنتائج المنشودة. فإذا كنت ترغبين في تكبير حجم الثدي مع شده فقد تساعدك عملية تكبير الثدي بالخضوع إلى عملية واحدة.

التغيير الشامل بعد الولادة

تلاحظ الكثير من السيدات بعض التغييرات التي تطرأ على أجسادهن بعد الولادة، لذا يستهدف التغيير الشامل بعد الولادة تجميل مناطق أخرى بالجسد إضافة إلى الثدي مثل البطن والخصر والأرداف.

ما هي النتائج التي يمكن الوصول إليها؟

التخلص من الترهل

تهدف عملية شد الثدي إلى التخلص من الترهل وذلك عبر الحصول على قوام أكثر امتلاءً باستئصال الجلد الزائد ومن ثم الحصول على شكل أكثر شباباً وجمالاً.

المظهر المتوازن

يشيع وجود اختلاف طفيف بين الثديين. وبرغم ذلك إذا كان التباين ببين حلمات الثدي ملحوظاً، قد يتسبب الأمر في حدوث بعض المشكلات النفسية وزعزعة الثقة بالنفس. ويسهم تماثل الثديين والتوازن بينهما في الظهور بمظهر طبيعي أكثر.

المخاوف الشائعة

التماثل للشفاء

ستشعرين بثقل في منطقة الثدي لحين التكيف مع الشد والحشوات الجديدة (إذا كانت العملية مصحوبة بتكبير الثدي). وقد تشعرين بفرط حساسية الحلمات أو عدم الشعور بها وهو الأمر الذي ينتهي بمرور الوقت. (يختلف الأمر من مريض لآخر ومن ثم لا تأتي نتائج العمليات الجراحية أو العلاجات بنتائج متماثلة حيث تتباين النتائج من مريض لآخر).

وينصح بتدليك الثدي والعناية بالجرح وعدم تناول مسكنات الألم ومرخيات العضلات إلا عند الضرورة.

وعليك ارتداء حمالة الصدر الرياضية لمدة لا تقل عن شهر لتدعيم الثديين بعد الجراحة. وكما هو الحال عند إجراء أي عملية جراحية، يُنصح المريض بتجنب ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة أو الشاقة التي تطلب تحريك عضلات الثدي. وعليك تجنب الأنشطة التي تتطلب الرفع أو الدفع أو الجذب على نحو يتسبب في الشعور بالألم والحد من مزاولة الأنشطة العنيفة أو ليّ الجزء العلوي من الجسم إذا شعرت بالألم. كما عليك النوم على ظهرك لتجنب الضغط على الثديين وعدم تعريضهما لضوء الشمس المباشر.

الندبات

ستتوارى الندبات مع مرور الوقت، وتتباين الندبات من مريض لآخر حسب طبيعة تماثلهم للشفاء وأماكن الشقوق. وعادة ما تترك الندبات خطوطًا رفيعة بعد مضي عام على إجراء العملية الجراحية.

الألم

عادة ما يشعر المريض بشد في منطقة الصدر حيث يتمدد الجلد والعضلات والأنسجة لتتكيف مع الحشوة أو الشد وتبدأ الأعصاب الحسية في التماثل للشفاء. وستساعدك مسكنات الألم ومرخيات العضلات على التغلب على أي شعور بالألم.

الأسئلة الشائعة

ما المسائل التي ستجري مناقشتها أثناء الاستشارة؟

سيجيب الدكتور خان على أي أسئلة أو مخاوف بشأن العملية الجراحية، وسيناقش المخاطر المصاحبة. وخلال الاستشارة، يمكنك مشاهدة النتائج المسبقة لعملية شد الثدي التي ستخضعين لها عبر الاستعانة بنظام Crisalix المتطور للتصوير الثلاثي الأبعاد باستخدام كاميرا متخصصة. * لا توجد ضمانات لتحقيق نتائج محددة وقد تختلف النتائج والتجارب من شخص لآخر.

هل يمكنني التدخين؟

غير مسموح بالتدخين؛ فالتدخين يعرض سلامتك للخطر قبل العملية الجراحية ويقلل من قدرتك على التماثل للشفاء.

هل يمكنني مزاولة الأنشطة أو التمارين الرياضية؟

تجنبي ممارسة تمارين الأيروبكس التي تتضمن الكثير من حركات القفز. ويمكنك البدء ببعض تمارين الحركة دون رفع أوزان أو ممارسة تمارين الضغط أو المقاومة أياً كان نوعها.

متى يمكنني الخضوع لعملية شد الثدي بعد الولادة؟

عادة ما يمكنك الخضوع للعملية بعد مضي 6 أشهر على الولادة.

هل تكبير الثدي ضرورياً؟

لا، وبرغم ذلك كثيراً ما تخضع النساء للعمليتين معاً للحصول على المظهر المنشود خاصة إذا كنت ترغبين في ثدي أكبر ذي قوام مشدود.

* لا توجد ضمانات لتحقيق نتائج محددة وقد تختلف النتائج والتجارب من شخص لآخر.