شد البطن للرجال

يمكن أن يكون البطن البارز مصدرًا للحساسية وعدم الرضا بالذات بالنسبة للعديد من الرجال،؛ سواء كان ذلك نتيجة لفقدان الوزن بشكل كبير أو مرحلة الشيخوخة الطبيعية، فتراكم الجلد الزائد والدهون العنيدة يمكن أن يبدو أمرًا لا يمكن التغلب عليه.

ولحسن الحظ، فإن الخضوع للجراحة التجميلية يقدم الحل: فعملية شد البطن للرجال، والمعروفة باسم شد البطن المترهل عند الرجال، تعمل على شد منطقة البطن وتعيد الثقة والحيوية للمريض.

ما هي جراحة شد البطن للرجال؟

تعتبر عملية شفط دهون البطن، أو عملية شد البطن للرجال، من بين أكثر الإجراءات التجميلية المرغوبة لدى الرجال؛ فالبطن هو مقياس للصحة واللياقة البدنية والحيوية، حيث تؤكد الأبحاث التي تربط السمنة في المنطقة الوسطى من الجسم بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي؛ على أهمية معالجة الدهون الزائدة في البطن.

الأسباب التي تسبب سمنة البطن عند الرجال

تتعدد أسباب سمنة البطن لدى الرجال وتتأثر بمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية:

  • الشيخوخة

مع تقدمنا في العمر، يمكن أن تساهم التغيرات في مستويات التمثيل الغذائي والهرمونات في تراكم الدهون في البطن.

  • الهرمونات

يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية الداخلية والعوامل الخارجية، مثل الأدوية التي تغير الهرمونات، على توزيع الدهون في البطن.

  • تقلبات الوزن

يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن أو فقدانه السريع إلى تمدد الجلد وارتخاء عضلات البطن.

  • انبساط العضلة المستقيمة

يمكن أن يؤدي ضعف عضلات البطن أو انفصالها إلى بروز البطن.

  • الشقوق الجراحية

العمليات الجراحية السابقة، وخاصة تلك التي تكون على البطن، يمكن أن تترك أنسجة ندوب وتؤثر على المظهر الجمالي للبطن.

  • الفتق

يمكن أن يسبب فتق البطن انتفاخًا وتشوهات في جدار البطن.

  • نمط الحياة

أنماط الحياة الثابتة، والعادات الغذائية السيئة، ومستويات التوتر العالية يمكن أن تساهم في السمنة في منطقة البطن.

  • علم الوراثة

قد تؤثر المادة الوراثية واستعداد الجسم وراثياً على كيفية توزيع الدهون في الجسم.

  • الأدوية

يمكن لبعض الأدوية، مثل مضادات الأندروجين، أن تؤثر على مستويات الهرمونات وتساهم في تراكم الدهون في البطن.

فوائد جراحة شد البطن

تتضمن أهداف جراحة شد البطن للرجال: تقليل الجلد الزائد، وتقليل الدهون تحت الجلد، وتعديل الانبساط العضلي. ويهدف هذا الإجراء إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال إحداث شقوق غير واضحة، ومع الحرص على تقليل خطر حدوث مضاعفات.

عملية شد البطن

قبل البدء في إجراء عملية شد البطن، يتم تخدير المريض، والاختيار بين التخدير الموضعي أو العام أو الخفيف وفقًا لطبيعة الجراحة.

ملحوظة: استشارة الجراح مسبقًا تسمح لك بمعرفة نوع التخدير الذي سيتم استخدامه؛  لضمان الراحة والأمان الأمثل أثناء العملية.

توجد تقنيات مختلفة لشد البطن، كل منها مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات المريض المحددة؛ سيوصي جراحك بالطريقة الأكثر ملاءمة بناءً على عوامل مثل كمية الجلد الزائد وشدة تلف العضلات.

أنواع عمليات شد البطن

فيما يلي أهم أنواع تقنيات شد البطن للرجال:

  • عملية شد البطن المصغرة

يُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم “شد البطن المصغر”، ويستهدف كمية صغيرة من الجلد المترهل أسفل البطن مع تصحيح ارتخاء العضلات وانتفاخها.

  • عملية شد البطن فلور دي ليز Fleur de Lis

يتم تطبيقها على المرضى الذين يعانون من زيادة كبيرة في الجلد فوق وأسفل زر البطن، والتي غالبًا ما تتم ملاحظتها بعد فقدان الوزن بشكل كبير بمقدار 22 كيلوغراماً أو أكثر.

  • عملية شد البطن التقليدية

يتضمن النهج التقليدي إجراء شق على طول خط البيكيني، مع نقل زر البطن أثناء الجراحة.

  • شد البطن بالمنظار

تركز هذه التقنية، وهي شكل مختلف من شد البطن المصغر، على إصلاح وإغلاق الفجوة في عضلات البطن المستقيمة (فصل عضلات البطن المستقيمة، التي تعمل عموديًا على طول الجزء الأمامي من معدتك)، مما يؤدي إلى تقليل الندوب، ويسرع الشفاء.

  • عملية شد البطن المحيطية

يوصى بها للمرضى الذين فقدوا الكثير من الوزن، وترك ذلك لديهم جلدًا زائدًا وترهلًا حول المعدة والجوانب والظهر والأرداف.

  • عملية شد البطن (LABP)

دمج تقنيات شد البطن التقليدية أو المصغرة مع شفط الدهون ثلاثي الأبعاد لنحت البطن والتخلص من دهون الخصر وتشكيله.

  • عملية شد البطن العكسية

تم تصميم هذا النوع للأشخاص الذين يعانون من الجلد الزائد، خاصة حول منطقة البطن العلوية فوق السرة.

ما هي عملية شفط الدهون الموسّعة؟

قد يوصى بعملية شفط الدهون الموسّعة، وهو نوع فرعي يعرف باسم النوع الفرعي 1أ، للرجال الذين يبحثون عن إجراء جراحي أشمل لإزالة الدهون. ويتضمن هذا الأسلوب إزالة الدهون من الطبقات العميقة والسطحية عبر مناطق متعددة، وهو ما يتجاوز الحدود المعتادة لشفط الدهون التقليدي من حيث الحجم والنطاق.

غالبًا ما يفضل الرجال هذه الطريقة بسبب لون بشرتهم الأفضل والعدد الأقل من انفصالات العضلات لديهم، مما يجعلها خيارًا فعالاً لمعالجة تراكم الدهون الزائدة.

ملاحظة: من المهم ملاحظة أن شفط الدهون لا يعالج الدهون داخل البطن أو يغير الهياكل الداخلية، لذلك من الضروري مناقشة أهدافك وتوقعاتك مع جراحك قبل الخضوع لهذا الإجراء.

التعافي بعد جراحة شد البطن

عادة ما يستغرق التعافي من جراحة شد البطن ما بين 4 إلى 6 أسابيع، مع تحديد عدة مواعيد للمتابعة مع الجراح لمراقبة علامات التعافي.

متابعة الطبيب

تتم زيارة المتابعة الأولى عادة خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة. وخلال هذه الزيارة، يقوم الجراح بإزالة الضمادات وأنبوب التصريف والملابس الضاغطة.

دورك في التعافي

يجب عليك الامتناع عن ممارسة الأنشطة المجهدة أو العودة إلى العمل لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة. ومع ذلك، يمكنك ممارسة المشي بسرعة بطيئة على فترات قصيرة للمساعدة في عملية الشفاء.

ما الذي يجب توقعه أثناء فترة التعافي؟

من الطبيعي أن يعاني المرضى من ضيق وألم في المناطق المعالجة خلال المراحل الأولى من التعافي، لكن هذه الأمور المزعجة تختفي تدريجيًا بمرور الوقت.

ملاحظة: عادة ما تكون ندبة شد البطن للرجال حول السرة.

ما الذي يجعلك مؤهلاً لهذا الإجراء؟

إذا كان لديك الحد الأدنى من ترهل الجلد والدهون الزائدة؛ ظاهرين على شكل نمط يشبه حزام ممتد من بطنك إلى جانبيك، فقد تكون مرشحًا لعملية استئصال الدهون بالشفط، والمعروفة أيضًا باسم شفط الدهون من النوع الأول. كما أن هذا الإجراء مناسب للأشخاص ذوي درجة لون البشرة الجيد، والذين يمكنهم التكيف بشكل جيد مع التغيرات الناتجة عن إزالة الدهون من محيط الجسم.