نصائح بعد البوتوكس: ضمان الحصول على نتائج مثالية وثابتة

البوتوكس هو بروتين مُنقى مُشتق من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم، والذي يقلل التجاعيد الناتجة عن حركات الوجه المتكررة، وهذا الإجراء مثالي إذا كنت ترغب في التخلص من العلامات الظاهرة للتقدم في السن، ولكن يجب تطبيق بعض نصائح العناية بعد جلسة البوتوكس؛ للحصول على نتائج مثالية وحماية صحة بشرتك؛ إليك بعض هذه النصائح:

كيفية منع العدوى

إليك بعض الإرشادات الأساسية لمنع العدوى وضمان التعافي بعد جلسة البوتوكس:

الحفاظ على نظافة البشرة، ولكن بلطف

الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة من أهم نصائح بعد حقن البوتوکس للوجه ومع ذلك، يجب أن تكون لطيفًا أثناء تنظيفه؛ لتجنب المزيد من التهيج، ويتضمن ذلك تجنّب استخدام المناديل المبللة؛ حيث يمكن أن تهيّج البشرة والتي تكون حساسة بالفعل بسبب الحقن.

تجنّب لمس البشرة

قاوم الرغبة في لمس المنطقة المعالجة لمدة 4 ساعات على الأقل بعد جلسة البوتوكس؛ فهذه الفترة حرجة في منع إدخال البكتيريا إلى المناطق المثقوبة بالإبرة. كما سيكون من المفيد إذا أجلت استخدام مساحيق التجميل لمدة 12 ساعة للسماح للبشرة بالتعافي.

إذا وجدت صعوبة في تجنب لمس وجهك، قم باستخدام جل كحولي بعد العلاج سيقلل من خطر نقل المهيجات أو البكتيريا إلى البشرة.

نصائح بعد البوتوكس

الهدف الأساسي بعد حقن البوتوكس، هو التأكد من أن مادة البوتوليني تعطي النتائج المرجوة دون أن تنتقل إلى مناطق أخرى غير المنطقة المطلوبة، مما قد ينتج عنه آثار جانبية.

بينما قد يعتقد بعض الناس أنهم لا يستطيعون لمس وجوههم لمدة 3-4 أيام بعد الحقن منعاً لتحريك المادة، إلا أن توزيع المادة يعتمد على دقة تقنية الحقن وحجم الجرعة المُعطاة. ومع ذلك، نوصي بتجنب لمس البشرة أو فركها قدر الإمكان نظرًا لأن البشرة ستكون حساسة بعد الجسلة.

كيفية حماية البشرة بعد البوتوكس

لحماية بشرتك بعد البوتوكس، يجب عليك القيام بما يلي:

  • استخدام الكمادات الباردة أو تطبيق الثلج

عقب الحقن مباشرة، يمكن أن يساعد تطبيق الكمادات الباردة أو الثلج على المنطقة المعالجة في تقليل التورم والكدمات.

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

بعد العلاج، تجنب التعرض المطول لأشعة الشمس حتى يختفي الاحمرار والتورم بشكل كامل؛ حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تفاقم الالتهاب وتؤثر على مادة البوتوليني، مما يؤثر على ديمومة نتائج البوتوكس بشكل سلبي.

  • استخدم واقي الشمس

من أهم التعليمات بعد حقن البوتوكس هي استخدام واقي شمس يحتوي على المعادن بمعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى بعد العلاج؛ فهذا يحمي خلايا البشرة من التحلل والتغيّرات الوظيفية لها، والتي تكون محتملة بشكل كبير عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يضمن الحفاظ على نتائج علاج البوتوكس.

تصحيح المفاهيم الخاطئة عن مرحلة ما بعد البوتوكس

هناك العديد من المعتقدات الخاطئة الشائعة فيما يخص العناية بالبشرة بعد البوتوكس، والتي غالبًا ما تؤدي إلى القلق والارتباك غير الضروريين، وإليك الحقيقة وراء بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة:

فرك وتدليك البشرة يغير مكان مادة البوتوكس

واحد من المعتقدات الخاطئة الشائعة التي تقترح أن التدليك أو الفرك للمناطق المعالجة بالبوتوكس خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج قد يؤدي إلى انتقال المادة المحقونة، مما يسبب ضعفًا مؤقتًا في الوجه أو تدليًا في أنسجته.

وهنا ننصح بعدم المبالغة في التعامل مع المنطقة المعالجة، من باب الحذر فقط؛ لمنع انتشار المادة بشكل غير مقصود إلى المناطق المجاورة، وإفساد توزيعها في حال كان التدليك عنيفاً جداً.

جلسات العناية بالبشرة تضر بها بعد البوتوكس

يعتقد البعض أنه يجب تجنب جلسات العناية بالبشرة في الفترة التي تتلو جلسة حقن البوتوكس لمدة لا تقل عن سبعة أيام. ونشأت هذه المعتقدات كاحتياطات تدعم بقاء البوتوكس في العضلات المستهدفة لتنتج عنها التأثيرات الجمالية المرغوبة دون توزعها بشكل غير مقصود.

لا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية

يسود اعتقاد أن المشاركة في التمارين الشاقة لمدة 24 ساعة بعد علاج البوتوكس يمكن أن يزيد ضغط الدم، مما يزيد من خطر ظهور الكدمات المؤقتة، ويسهل انتشار المادة خارج المنطقة المقصودة، وهذا الاعتقاد غير صحيح.

تجنّب الاستلقاء والانحناء

النصيحة بالبقاء منتصبًا لمدة 4 ساعات بعد العلاج وتجنب الانحناء المفرط تنبع من افتراض خاطئ بأن هذه الأوضاع قد تسهل انتقال مادة البوتوكس المحقونة. ومع ذلك، يضحد الدليل الذي ينفي تأثير التمارين الرياضية على توزيع مادة البوتوكس في البشرة هذا الادعاء أيضاً، ويبقى التركيز على تقنيات الحقن لضمان الحصول على أفضل النتائج.

لا تسافر بعد جلسة البوتوكس

التوصية بتجنب الطيران خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العلاج ينبع من قلق خاطئ من أن ضغط كابينة الطائرة قد يؤثر على توزيع مادة البوتوكس في البشرة. ومع ذلك يوجد شح في الدراسات المثبتة لذلك مثلها مثل العديد من جوانب العناية بالبشرة بعد البوتوكس. 

النصيحة الأخيرة للعناية بعد البوتوكس

ومن أهم نصائح بعد البوتوكس هي تمرين العضلات المعالجة من خلال تمارين تخفيف التوتر والاسترخاء يمكن أن يكون مفيدًا، ويساعد هذه النشاط في عمل مادة البوتوليني داخل العضلة، مما يعزز فعالية العلاج. وتشير الدراسات إلى أن الممارسة الفورية للنشاط العضلي بشكل حاد بعد الحقن يمكن أن يؤدي إلى إضعاف العضلة، مما يدعم امتصاص مادة البوتوكس.