عادة ما يُشار إلى عملية تجميل البطن باسم “شد البطن” وهي عملية جراحية تناسب الرجال والنساء الذين يعانون من ترهلات البطن وتراكم الدهون العنيدة بها. وتُسهم عملية شد البطن في تحسين شكل البطن لتبدو مسطحة ومشدودة وتقوية عضلاتها. وتنتشر هذه العملية بين المرضى الذين شهدوا تغيراً ملحوظاً في أوزانهم جراء فقدان الوزن أو الحمل.

5/5 (1 Review)

ما هي الخيارات المتاحة لي؟

تقنيات الجراحة

شد البطن المصغر

يستفيد المرضى الذين يعانون من ترهلات الجلد وظهور علامات التمدد تحت السرة من عملية شد البطن المصغر. ويجري الأمر بإحداث شق بسيط في منطقة العانة يتمكن الجراح من خلاله من شد عضلات البطن السفلى واستئصال الجلد الزائد.

المزايا

  • مناسبة للمرضى الذين يعانون من بعض الترهلات البسيطة
  • عملية أقصر وتدخل جراحي أقل
  • ندبات أصغر
  • تماثل أسرع للشفاء

شد البطن التقليدي أو الكامل

يستفيد المرضى الذين يعانون من دهون البطن أو الترهلات الزائدة للجلد من عملية شد البطن التقليدي. ويجري الأمر بإحداث شق فوق منطقة العانة وشق آخر من عظام الورك إلى عظام الورك الآخر.

المزايا

  • مناسبة للمرضى الذين يعانون من ترهل الجلد وارتخاء العضلات

التخلص من علامات التمدد

كيف تُحدد إذا ما كنت ستستفيد من عملية شد البطن:

كيف تُحدد إذا ما كنت ستستفيد من عملية شد البطن:

  • إذا لم تجد التمارين والأنظمة الغذائية نفعاً في خسارة الوزن وترغب في الحصول على بطن مشدودة
  • إذا كنت تعاني من ترهلات الجلد حول البطن خاصة بعد خسارة الوزن
  • إذا كنت تعاني من ترهلات الجلد بعد الولادة

الإجراءات الجراحية المصاحبة

التغيير الشامل بعد الولادة

تلاحظ الكثير من السيدات بعض التغييرات التي تطرأ على أجسادهن بعد الولادة. لذا يستهدف التغيير الشامل بعد الولادة تجميل مناطق أخرى بالجسد إضافة إلى الثدي مثل البطن والخصر والأرداف.

ما الذي يمكن تحقيقه؟

  • تحسين الشكل
  • جسم مشدود

المخاوف الشائعة

التماثل للشفاء

يشعر المريض ببعض التورم والشد في المنطقة الخاضعة للعملية. وفي البدء عليك الجلوس منتصباً وبعد ذلك يمكنك البدء في التحرك قليلاً والمشي لتنشيط الدورة الدموية. ويجوز تركيب الميل في مكان الجرح مؤقتاً لتصريف الدم. ويجب عليك اتباع إرشادات الطبيب بعد الجراحة وارتداء الأربطة الضاغطة على مدار اليوم لتقليل التورم وآثار الكدمات حتى يتكيف جسمك مع قوامه الجديد.

يُمكن للمريض استئناف عمله خلال 7-10 يوماً بعد العملية ولكن يختلف الأمر من مريض لآخر. أما إذا كان عملك يتطلب مزاولة الأنشطة العنيفة، عندئذ يجب عليك التوقف عن العمل لمدة شهر.

الندبات

ستتوارى الندبات مع مرور الوقت، وتتباين الندبات من مريض لآخر حسب طبيعة امتثالهم للشفاء وأماكن الشقوق. وعادة ما تترك الندبات خطوطًا رفيعة بعد مضي عام على إجراء العملية الجراحية.

الألم

يشعر المريض ببعض الشد والجمود وآثار الكدمات وبعض التورم والاحمرار حيث تبدأ أنسجة الجلد والأعصاب الحسية في الإلتئام. وتسهم مسكنات الآلام ومرخيات العضلات في تقليل الشعور بالألم.

الأسئلة الشائعة

ما المسائل التي ستجري مناقشتها أثناء الاستشارة؟

سيجيب الدكتور خان على أي أسئلة أو مخاوف بشأن العملية الجراحية وسيناقش المخاطر المصاحبة. وخلال الاستشارة، يمكنك مشاهدة النتائج المسبقة لعملية شد البطن عبر الاستعانة بنظام Crisalix المتطور للتصوير الثلاثي الأبعاد باستخدام كاميرا متخصصة. * لا توجد ضمانات لتحقيق نتائج محددة وقد تختلف النتائج والتجارب من شخص لآخر.

هل يمكنني التدخين؟

غير مسموح بالتدخين؛ فالتدخين يعرض سلامتك للخطر قبل العملية الجراحية ويقلل من قدرتك على التماثل للشفاء.

هل يمكنني مزاولة الأنشطة أو التمارين الرياضية؟

يمكنك استئناف مزاولة الأنشطة الخفيفة بعد مضي 3 أسابيع مع تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو الأنشطة العنيفة لمدة 6 أسابيع بعد لعملية.

هل يمكنني رعاية الأطفال؟

أصبحت عملية شد البطن منتشرةً بين النساء ممن لديهم أطفال رضع وصغار لذا يُنصح بالاستعانة بمن يُساعدك في رعايتهم بدوام كلي بعد العملية. فلن تتمكني من رفع أي شيء تجنباً لالتهاب مكان الجرح مما يؤثر على فاعلية النتائج.

ما هي النتائج المتوقعة؟

عادة ما يلاحظ المريض اختلافاً فورياً وتستمر النتائج في التحسن بعد زوال التورم.

كم ستدوم نتائج العملية؟

من المفترض أن تستمر نتائج العملية لعدة سنوات شريطة اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي لتجنب زيادة الوزن مستقبلاً كما يُنصح بمنع الحمل مستقبلاً.

* لا توجد ضمانات لتحقيق نتائج محددة وقد تختلف النتائج والتجارب من شخص لآخر.

احجز استشارة

احجز الآن من أجل الجراحة التجميلية ، ومكافحة الشيخوخة أو الاستشارات الجمالية باستخدام النموذج أدناه.